مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

كـــن أول المـعـجـبـين

أقسام المنتدى

تجريب العودة إلى السطر

الدراسات العربية

الدراست الإسلامية

تاريخ و حضارة

الأدب الفرنسي

الأدب الانجليزي

الفلسفة

الجغرافيا

السوسيولوجيا

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    التشبيه

    شاطر

    ousama

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010

    اضاءة التشبيه

    مُساهمة من طرف ousama في الخميس مايو 13, 2010 10:19 am

    وانواع التشبيه يا سيدي الفاضل قدتعددت واختلفت فمنها ان يكون الطرفان حسيان او مجردان واما ان يكون احداهما حسيا والاخر مجردا وفي تفصيل هدا الكلام نقول ان الحسي ما ادرك بالحواس الخمس من سمع وبصر وشم اما المجرد فيدخل في باب الوجدانيات كالعطش والجوع والخوف اما ما لا يدخل في هدا ولا داك فهو في باب الوهميات كالغول وان
    و وجد لكان من المحسوسات اما فيما يخص وجه الشبه فيكون مفصلا او مجملا اما الاول فما دكر فيه وجه الشبه واما الثاني فلا يدكر فيه اما اغراض التشبيه فهي سبعةاولهابيان ان وجود المشبه ممكن وثانيهابيان حال المشبه وثالتها بيان مقدار حاله ورابعهاتقريرحاله في نفس السامع وخامسها تزيينه للترغيب فيه وسادسهاالتنفير منه في التشبيه ويكون هدا في غرض الهجاء واخرها استطرافه وجعله مبهرا في عين السامع هدا فيما يخص الاغراض التي تعود الى المشبه اما ما يعود منها الى المشبه به ويكون في التشبيه المقلوب وقد تجتمع عدة اغراض في بيت واحد والسلام

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 9:43 pm