مرحبا بكم في المنتدى ،
ساهموا معنا في تطوير المنتدى
تخيل نفسك أستاذا و محاضرا سجل ،
و انشر على الموقع ...........
و ذلك من أجل العلم و طلبة العلم ،
و مرحبا من جديد ، التسجيل في ثوان لا تترددوا...

كـــن أول المـعـجـبـين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأخيرة

» أنواع الزحافات :..........
الجمعة أبريل 18, 2014 6:49 am من طرف viva star

» مناهج النقد الأدبي . مترجم.rar
الخميس أبريل 17, 2014 5:01 pm من طرف viva star

» مصطلحات توليدية
السبت فبراير 08, 2014 2:55 pm من طرف رعاش وليد

» ارجو المساعدة
الجمعة يناير 10, 2014 2:10 am من طرف مريم عبد الرحمان

» مساعدة عاجلة جداااااااااا
الثلاثاء يناير 07, 2014 6:53 am من طرف مريم عبد الرحمان

» كتب في علم الدلالة
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:35 pm من طرف safih

» عرض حول معجم المقاييس لابن فارس
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:15 pm من طرف safih

» المعجم الالكتروني
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 3:06 pm من طرف safih

» تشغيل الجزيرة الرياضية بالشرينغ
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 11:29 am من طرف safih

دخول

لقد نسيت كلمة السر

دروس في النـــــــــــحو


    المقامة فى الادب العربى

    شاطر
    avatar
    حشادي
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 1188
    تاريخ التسجيل : 20/11/2009
    العمر : 37
    الموقع : المنتدى العالمي للطفـــــولة

    jkjk المقامة فى الادب العربى

    مُساهمة من طرف حشادي في الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:52 am

    المقامة فى الادب العربى


    المقامة فن من فنون الادب العربى ورائعة من روائع االفن القصصى معناها فى اللغة المجلس او النادى قال زهير
    وفيهم مقامات حسان وجوهها واندية ينتابها القول والفعل
    وتعنى المقامة ايضا بمعنى الجماعة التى يضمها المجلس او النادىيقول لبيد
    ومقامة غلبت الرقاب كأنهم جن لدى باب الحصير قيام
    فالكلمة تستعمل بمعنى المجلس او من يقوم امام القوم او الخليفة او غيره يتحدث واعظا وقد تستعمل بمعنى محاضرة وبالتالى يمكن القول ان المقامة دالة على حديث الشخص قائما او قاعدا فى المجلس

    اما معنى المقامة اصطلاحا فهى احاديث تلقى فى جماعات على شكل قصص قصيرة يتأنق فى الفاظها واساليبها المتحدث ويتخذ لقصصه حميعا راويا واحدا مثل عيسى بن هشام فى مقامات بديع الزمان وبطلا واحدا مثل ابو الفتح الاسكندرىالذى يظهر فى شكل اديب شحاذ
    ولاتوجد فى المقامة عقدة اوحبكة ولعل اول منوضعها وهو بديع الزمان كان يريد ان يسوق لتلاميذه تعلمهم اساليب اللغة العربية ووقوفهم على الفاظها
    فالمقامة اريد بها التعليم ولهذا سماها بديع الزمان مقامة وليست قصة اوحكاية الا ان بعض الباحثين يراها نوعا من القصص
    وخصائص وصفات المقامة فى انها ليست قصة بالمعنى الكامل الا انها تشتمل على عناصر قصصية من حيث الحوار والمضمون والتصوير لعناصر الشر والفساد بالاضافة الى احتواها على كلمات لغوية جعلت من المقامة تتجه نحو بلاغة اللفظ اذ ان القصة ليست الاساس وانما الاساس هو العرض الخارجى والحلية اللفظية لذا فان البعض من الادباء اخذوا يبتكرون صورا جديدة للتعبير ولكن فى حدود وغالبا ما تتصف المقامة بالشحاذة والكدية

    وفى الاداب العالمية نجد المقامة مثل مقامة القاضى حميد الدين ابوبكر البلخى باللغة الفارسية وفى اوروبا وجود قصص مثلان لبعض القصص الاسبانية بطلا واحدا اسمه بيكارون وهويشبه من بعض الوجوه ابا الفتح الاسكندرى عند بديع الزمان وابا زيد السروجى عند الحريرى
    ومن المقامات مقامات بديع الزمان و الحريرى ومقامات السيوطى والمقامات النظرية وهى لباعبود الحضرمى
    وبعض المقامات المتناثرة فى الادب العربى لنا مقامة ومقالةعند البعض منها.


    المصـــــــــــــــــــــــــــــدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 1:49 pm